شعار رائدات عربيات
الرئيسية  |  من نحن  |  أهدافنا  |  طاقم العمل  |  إضافة رائدة  |  إرسال خبر  |  شركاؤنا  |  إتصل بنا
إبتسام عبدالملك محمد أبو دنيا هاله محمد علي عون الهام بدرالدين محفوظ عهود وائل العنزي منى عبدالله اسحاق زهرة بنميرة نجاة عبد العزيز على الحشاش  فوزيّة الخبثاني حرم النّاصر  هاله  محمد أبو اليزيد العزب سهير محمد شلبي
آخر الأخبار
للاشتراك في مجموعة الواتس راسلنا على
00967777770255

رائدات -  صناعة التلي وانواعه .... فن وحرفة نسائية يدوية ,

الثلاثاء, 03-أبريل-2012
شبكة رائدات -
التلّي هي فن وحرفة نسائية يدوية انتشرت في الإمارات العربية المتحدة بشكل كبير جدا بين النساء لتطريز الأثواب النسائية كوسيلة لكسب الرزق .


والتلي عبارة عن شريط مطرز منسوج من خيوط قطنية مع ذهبية أو فضية وأخرى لامعة وملونة،وتستخدم هذه الأشرطة في تزيين أكمام وياقات الأثواب والسراويل النسائية .


وقد انحصرت ممارسة التلي في البيوت وبين الأقارب والجيران، وتوارثت من الجدات إلىالأمهات إلى البنات، ولم يكن لها سوق أو محلات للترويج، وقد انحصر هذا الفن وأساليبه بين الإمارات وعمان ولم يكن له أي وجود في دول الخليج الأخرى .


ويطلق على أداة نسج التلي "الكاجوجة" وهي عبارة عن وسادة مستندة علىقاعدة معدنية على شكل قمعين ملتصقين من الرأس و بها حلقتين على القاعدة العلوية لتثبيت وسادة تلف عليها الخيوط اللامعة للقيام بعملية التطريز .


وعادة ما تستغرق صناعة التلي من شهرين إلى 6 أشهر، تشغل النساء فيهن وقتهن به إلى حين عودة أزواجهن من رحلات الغوص والتجارة التي تستغرق نفس المدة الزمنية تقريباً.










أنواع التلي في دولة الإمارات






التلي حرفة نسائية منتشرة في الإمارات بشكل كبير جدًا بين النساء و تسمى ( تلي بوادل ) أو ( تلي بتول) ، و قد جاءت هذه التسمية من التلي و هو شريط مزركش بخيوط ملونة... لون أبيض أو لون أحمر وخيوط فضية متداخلة بعضها في بعض و تستخدم ( الكَجُوجِة ) في عمل التلي، و الكجوجة في الأداة الرئيسة للتطريز و تتكون من قاعدة معدنية على شكل قمعين ملتصقين من الرأس و بها حلقتان على إحدى القواعد لتثبيت وسادة دائرية تلف عليها خيوط الذهب و الفضة للقيام بعملية التطريز.




أ – أنواع التلي للتلي أنواع كثيرة حسب حجم الخيط و نوع الزخرفة فيه و أهم هذه الأنواع هي :
1. بتول أبو فاتلة واحدة و يكون على كم ( الكندورة ) الفستان أو الثوب.
2. البادلة الصغيرة وتركب على ( الخَلـَق) أو كما يسمى ( الصروال ) بعامية الإمارات في نهايته وهذا النوع يكون للسراويل الصغيرة.
3. البادلة الكبيرة و تستخدم بنفس طريقة البادلة الصغيرة في السروايل مع اختلاف بسيط أي أنها توضع في السروايل الكبيرة.
و البادلة عادة ما تكون بيضاء اللون، أو ملونة و تلوينها يتم بواسطة الخيط ( أحمر + أخضر ) أما اللون الأبيض فيكون فقط عند استخدام الزري ( الخوص ) الأبيض، و للملون يستخدم الوري الأصفر.





ب – الأدوات اللازمة لعمل التلي
1. الكجوجة: وهي عبارة عن قمعين متعاكسين ملتصقين و تصنع من المعدن.
2. المخدة ( المُوسِدة ) وسادة من القطن بيضاوية الشكل تلف عليها الخيوط لعمل التلي.
3. الدًّحَـاري الجمع لكلمة ( دحروي ) و هي البكرة التي تلف عليها الخيوط المستخدمة في التلي و يتم صفها حسب نوع البادلة المراد صنعها.
4. ابر لتثبيت التلي الموضوع دائريا على (الموسدة ) .


و هناك عدة نماذج من التلي
1. بو فاتلة / 2. بو فاتلتين / 3. بو ثلاث.
و هناك أنواع تسمى: 1. الغولي / 2. بروي / 3. راس ابلوي

ج – عدد أو كميات الخيوط المستخدمة في كل نوع
1. البتول لصنعها يتم وضع ( 6 ) بكرات ( دحاري ) + دحروي واحد من الخوص.
2. البادلة و هي حسب الحجم :

*أ. الصغيرة لصنعها يتم وضع ( 8 ) دحاري خيوط + دحرويين ( بكرتين) خوص.
*ب. المتوسطة لصنعها يتم وضع ( 8 ) دحاري خيوط + ( 3 ) دحاري خوص.
*ج. الكبيرة لصنعها يتم وضع ( 14 ) دحروي خيوط + ( 4 أو 5 ) دحاري خوص.




البادلة لها أجزاء خاصة في تكوينها وحسب كبرها أو صغرها وكل جزء منها له اسم خاص، هذه الأجزاء هي:
1. الغولي أو قيطان
توضع بين الأجزاء وإذا كانت البادلة ملونة تكون الحاشية حمراء أو بيضاء أما إذا كانت البادلة بيضاء اللون فالحاشية تكون بيضاء

2. البيت: يتكون من 20 زري و 44 خيط و هو أنواع :
*أ. النوع الأول ( بيت مقفل)
لأنه يوجد فيه فراغ بين كل غرزة أو أخرى حتى أن الخيط لا يستطيع أن يمر بينهما، و هو عبارة عن مثلثات متقابلة.
*ب. النوع الثاني( بيت سير تعال )
و سمي بذلك لأن خيط الخوص طالع ونازل فيه.
*ج. النوع الثالث ( بيت أبو البيطان ) و هو بيت مكون من مثلث واحد.
*د. النوع الرابع بيت ( بَـقْـش الكرسي ) وتكون الزخرفة داخل البيت على هيئة نصف دائرة وكل واحدة منها تتبع الأخرى.

3- راس لبلوى
( نثرة منكسه ) تسمى و تكون الأخيرة في البادلة و تختم بها و لا تكون في الصغيرة

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:


"السيدات هن جزء لا يتجزأ من الموارد البشرية التي يجب تطويرها وتوظيفها ومنحها الفرصة لتلعب دوراً في بناء اقتصاد متين وفي مواجهة الازمات التي يمر بها العالم اليوم"
عائشة الفردان
ممتاز
جيد
وسط
دون المستوى
النتائج
ايمان الوراقي تكتب: البرلمان والذكى الاصطناعي
التعود على النعم
د.آيات الحداد تكتب : المرأة «ترمومتر» الأمم.. الإمارات نموذجاً
الحرية والديموقراطية ..تراجع وانحسار
ريا عبدالجليل نعمان تكتب .. المرأة وجحيم الحرب
الرائدة العربية .. طاهرة فداء .. صاحبة الخيال الواسع وعاشقة الألوان وقاموس جمال الابداع التشكيلي العربي
الشاعرة سمر عبد القوي الرميمة ..يَظلُّ الأدبُ اليمني نَشِطا حاملا رايات العلو والشموخ الثقافي وسط زحمة الفوضى واللامبالاة
د.مي نايف .. رائدة التنمية البشرية في فلسطين..أسرتي لها بالغ الأثر في نجاحي
ألمانيا : اختيار الاستاذ/ علي عبدالله سعد أفضل شخصية عالمية للعام 2023 م
المرأة السعودية التي حولت (سرطان الثدي) إلى كتاب!
جاناباثي: من براثن الفقر إلى العالمية
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
الدكتورعبدالكريم الارياني
الدكتور محمد عبدالملك المتوكل
صفية فرحات .. رحلتي بسلام .. ومن صديقاتك سلام
الاماراتية سلمى عبيد الجلاف وتصميم الحلي والمجوهرات النسائية
هبة علي زين عيدروس
انتـــصـــار الــــســـري
أحلام أبو الغيث
نيران حسن سوقي
نسرين حمود حسين الخلقي
الدكتورة اوراس سلطان ناجي
مستثمرون سعوديون ومصريون يطرحون مشروعات جديدة بالعاصمة الادارية
بحضور اعلاميات عربيات ..انطلاق مبادرة "خليجيون في حب مصر" من القاهرة
رابطة سيدات الأعمال القطريات تفتح باب عضويتها للشركات
بِينَظِير بُوتُو....شهيدة الديمقراطية
ختام العتيبي مدير مديرية شئون الطفولة ب"الوطني لشئون الأسرة" بالأردن تطالب بالارتقاء بالتعليم العربي
نص كلمة الدكتورة مشيرة ابوغالي للشباب العربي امام حفل تكريم الشاب النموذج بمقر جامعة الدول العربية
لقاء مع الشاعرة د. سعاد الصباح في برنامج رائدات - قناة الجزيرة
إصدارات | خطابات | رائدات من الذاكرة | مهارات | قضايا وأراء | أخبار المرأة | تقارير | مؤسسات مجتمعية | رائدات عالمية | كتـابات | رائدات مول | مؤسسات عملاقة | تدريب وتأهيل | دراسات وابحاث | تغطية خاصة | رائدات المستقبل | بصمات مضيئة | رائدات خالدات | قصة نجاح | حوارات | حقوق المرأة | أنامل ذهبية | تحت المجهر | صحة وجمال | أنصار المرأة | المرأة والطفل | أناقة وازياء | إتيكيت | إبداعـات | مـرايا | كافيه المشاهير | صور تحكي | مطـابخ | منوعات | طرائف | نافذة حرة | مجتمع ومناسبات | عالم التقنية