رائدات -  صناعة التلي وانواعه .... فن وحرفة نسائية يدوية ,

الثلاثاء, 03-أبريل-2012
شبكة رائدات -
التلّي هي فن وحرفة نسائية يدوية انتشرت في الإمارات العربية المتحدة بشكل كبير جدا بين النساء لتطريز الأثواب النسائية كوسيلة لكسب الرزق .


والتلي عبارة عن شريط مطرز منسوج من خيوط قطنية مع ذهبية أو فضية وأخرى لامعة وملونة،وتستخدم هذه الأشرطة في تزيين أكمام وياقات الأثواب والسراويل النسائية .


وقد انحصرت ممارسة التلي في البيوت وبين الأقارب والجيران، وتوارثت من الجدات إلىالأمهات إلى البنات، ولم يكن لها سوق أو محلات للترويج، وقد انحصر هذا الفن وأساليبه بين الإمارات وعمان ولم يكن له أي وجود في دول الخليج الأخرى .


ويطلق على أداة نسج التلي "الكاجوجة" وهي عبارة عن وسادة مستندة علىقاعدة معدنية على شكل قمعين ملتصقين من الرأس و بها حلقتين على القاعدة العلوية لتثبيت وسادة تلف عليها الخيوط اللامعة للقيام بعملية التطريز .


وعادة ما تستغرق صناعة التلي من شهرين إلى 6 أشهر، تشغل النساء فيهن وقتهن به إلى حين عودة أزواجهن من رحلات الغوص والتجارة التي تستغرق نفس المدة الزمنية تقريباً.










أنواع التلي في دولة الإمارات






التلي حرفة نسائية منتشرة في الإمارات بشكل كبير جدًا بين النساء و تسمى ( تلي بوادل ) أو ( تلي بتول) ، و قد جاءت هذه التسمية من التلي و هو شريط مزركش بخيوط ملونة... لون أبيض أو لون أحمر وخيوط فضية متداخلة بعضها في بعض و تستخدم ( الكَجُوجِة ) في عمل التلي، و الكجوجة في الأداة الرئيسة للتطريز و تتكون من قاعدة معدنية على شكل قمعين ملتصقين من الرأس و بها حلقتان على إحدى القواعد لتثبيت وسادة دائرية تلف عليها خيوط الذهب و الفضة للقيام بعملية التطريز.




أ – أنواع التلي للتلي أنواع كثيرة حسب حجم الخيط و نوع الزخرفة فيه و أهم هذه الأنواع هي :
1. بتول أبو فاتلة واحدة و يكون على كم ( الكندورة ) الفستان أو الثوب.
2. البادلة الصغيرة وتركب على ( الخَلـَق) أو كما يسمى ( الصروال ) بعامية الإمارات في نهايته وهذا النوع يكون للسراويل الصغيرة.
3. البادلة الكبيرة و تستخدم بنفس طريقة البادلة الصغيرة في السروايل مع اختلاف بسيط أي أنها توضع في السروايل الكبيرة.
و البادلة عادة ما تكون بيضاء اللون، أو ملونة و تلوينها يتم بواسطة الخيط ( أحمر + أخضر ) أما اللون الأبيض فيكون فقط عند استخدام الزري ( الخوص ) الأبيض، و للملون يستخدم الوري الأصفر.





ب – الأدوات اللازمة لعمل التلي
1. الكجوجة: وهي عبارة عن قمعين متعاكسين ملتصقين و تصنع من المعدن.
2. المخدة ( المُوسِدة ) وسادة من القطن بيضاوية الشكل تلف عليها الخيوط لعمل التلي.
3. الدًّحَـاري الجمع لكلمة ( دحروي ) و هي البكرة التي تلف عليها الخيوط المستخدمة في التلي و يتم صفها حسب نوع البادلة المراد صنعها.
4. ابر لتثبيت التلي الموضوع دائريا على (الموسدة ) .


و هناك عدة نماذج من التلي
1. بو فاتلة / 2. بو فاتلتين / 3. بو ثلاث.
و هناك أنواع تسمى: 1. الغولي / 2. بروي / 3. راس ابلوي

ج – عدد أو كميات الخيوط المستخدمة في كل نوع
1. البتول لصنعها يتم وضع ( 6 ) بكرات ( دحاري ) + دحروي واحد من الخوص.
2. البادلة و هي حسب الحجم :

*أ. الصغيرة لصنعها يتم وضع ( 8 ) دحاري خيوط + دحرويين ( بكرتين) خوص.
*ب. المتوسطة لصنعها يتم وضع ( 8 ) دحاري خيوط + ( 3 ) دحاري خوص.
*ج. الكبيرة لصنعها يتم وضع ( 14 ) دحروي خيوط + ( 4 أو 5 ) دحاري خوص.




البادلة لها أجزاء خاصة في تكوينها وحسب كبرها أو صغرها وكل جزء منها له اسم خاص، هذه الأجزاء هي:
1. الغولي أو قيطان
توضع بين الأجزاء وإذا كانت البادلة ملونة تكون الحاشية حمراء أو بيضاء أما إذا كانت البادلة بيضاء اللون فالحاشية تكون بيضاء

2. البيت: يتكون من 20 زري و 44 خيط و هو أنواع :
*أ. النوع الأول ( بيت مقفل)
لأنه يوجد فيه فراغ بين كل غرزة أو أخرى حتى أن الخيط لا يستطيع أن يمر بينهما، و هو عبارة عن مثلثات متقابلة.
*ب. النوع الثاني( بيت سير تعال )
و سمي بذلك لأن خيط الخوص طالع ونازل فيه.
*ج. النوع الثالث ( بيت أبو البيطان ) و هو بيت مكون من مثلث واحد.
*د. النوع الرابع بيت ( بَـقْـش الكرسي ) وتكون الزخرفة داخل البيت على هيئة نصف دائرة وكل واحدة منها تتبع الأخرى.

3- راس لبلوى
( نثرة منكسه ) تسمى و تكون الأخيرة في البادلة و تختم بها و لا تكون في الصغيرة
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 07:55 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.raedat.com/news-44.htm