رائدات - زينب عيسي

الأربعاء, 29-يونيو-2016
رائدات القاهرة/زينب عيسي -
لان الله يقدر فيها الأرزاق وأمور العباد وتأخذ الملائكة صحائف الأقدار عاماً كاملاً من ليلة إلى ليلة أخرى،سميت "ليلة القدر" فلا يبقى جليل ولا حقير إلا كتب الله أمره عاماً كاملاً، مصداقا لقوله تعالي : {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ"

واختلف العلماء على أكثر من أربعين قول في تحديد ليلة القدر والسبب في ذلك ورود الأحاديث المختلفة عن النبي صلى الله عليه وسلم في تحديدها، وتعارض الأثار عن الصحابة رضي الله عنهم ،فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم «إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم.
إلا أن القول الأقوى أنّها في الوتر من العشر الأواخر لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «التمسوها في العشر الآواخر من رمضان ليلة القدر في تاسعة تبقى في سابعة تبقى في خامسة.

وماأعظم وأجل تفسير سورة القدر الذي يحث المسلمين علي التماس الخير والبركة في تلك الايام المباركة المجابة الدعاءالذي هو خير من ألف شهر ، واللجوء الي الله بقلب خاشع ونفس صافية بعيدة عن دنايا الدنيا طلبا للمغفرة والرزق الحلال وصلاح الاحوال وكل ما يخطر علي بال المسلم يرزقه الله في هذا اليوم المبارك اجابة لرجاء العبد وتعلقه برحمة الله التي وسعت كل شئ وكرمه وجوده علي عباده في تلك الليلة .

وأعجبني تفسير معني ليلة القدر العظيم وهو ما تقشعر له الابدان من عظمة الخالق في اتاحته الفرصة لعباده للتزود بعجائب قدرته في خلقه واختباراته الدورية من كل عام لمن يرغب أن يغتنم تلك الفرصة في فعل الخير والدعاء الخاشع وطاعة الله فيقول تعالي:
: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ} :أي القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا.

{فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} :أي ليلة الشرف والتعظيم.

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ} هذه الصيغة يستفاد منها التفخيم أي ما أعلمك بليلة القدر وشرفها.

{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} أي العمل الصالح فيها من صلاة وتلاوة ودعاء خير من عبادة ألف شهر ليس فيها ليلة القدر، والمراد بالخير هو ثواب العمل فيها وما ينزل الله فيها من الخير والبركة.

{تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا} :ذكر الله ما يحدث في هذه الليلة أن الملائكة تنزل شيئا فشيئا لأنهم سكان السموات والسموات سبع، ونزول الملائكة في الأرض عنوان الرحمة والخير والبركة ولهذا إذا امتنعت الملائكة من دخول مكان قد يخلو من البركة والخير كالمكان الذي فيه صور.

{بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ} :أي بكل أمر يأمرهم الله به وهو ما قضاه الله في هذا السنة.

{سَلَامٌ هِيَ} :وصفها الله بالسلام لكثرة من يسلم فيها من الآثام وعقوباته - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».

{حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} أي هي سالمة من الشر كله من غروب الشمس إلى طلوع الفجر.

و لليلة القدر دعاء علّمه النبي صلي الله عليه وسلم للسيدة عائشة ليتنا نقتدي به في هذه الايام المباركة وهو: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني. عن عائشة قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: ((قولي: اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو فاعفُ عني))..اللهم أعف عنا وعافنا في دنيانا وديننا .
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 05:52 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.raedat.com/news-869.htm