رائدات - ملتقي الشعراء العرب

الأحد, 22-مايو-2016
رائدات القاهرة/زينة احمد -
اختتم "ملتقى القاهرة الأول لأعضاء مبادرة الشعراء العرب" فعالياته, مساء الخميس الماضي في حفل حاشد بأحد الفنادق الكبري بالقاهرة ضم نخبة من الشعراء والمبدعين والإعلاميين من مصر والدول العربية .

وكرم الملتقي عددا من المثقفين والشعراء والمبدعين من بينهم اسم الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الابنودي وتسلمت درع التكريم زوجته الإعلامية نهال كمال ، والشاعر إبراهيم أبو سنة ، محمد نوار ،أحمد غراب، علي عمران ،الكاتب والروائي عادل سعد مدير مركز تراث دار الهلال، الدكتور محمد الباز رئيس التحرير التنفيذي لجريدة البوابة ،الكاتب الصحفي عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، الإعلامية د.سميرة أبو طالب , الإعلامي والكاتب محمد عبد الرحمن، رئيس تحرير إعلام أروج، عبد النبي عبد الستار, الإعلامي العراقي ابراهيم الشريف.

قدم الحفل الشاعر "خلف المحمد", وبدأ الحفل بأغنية من ألحان وغناء الملحن علي اسماعيل وكلمات الشاعر الأردني أكرم الجبور أحد أعضاء المبادرة والتي كتبها تحية لمصر يقول في مطلعها "يامصر جيتك شايل الورد, مشتاق على جناح الطير".

وفي كلمته أمام الحفل قال الشاعر والإعلامي البحريني لافي الظفيري الأمين العام للمبادرة " شرف كبير هذا الحضور الكريم الذي نطلق عليه بكل أمانة ,تواجد فاخر, فنحن في المبادرة نبحث عن النخب" مشيرا الي أن مصر منبع الشعر والثقافة وفيها أسماء كبيرة ولامعة نتمنى أن يكون أعضاء هذه المبادرة امتداداً لهذه الأسماء الكبيرة, ونحن هنا لنوصل رسالة إلى العالم نقول فيها إن الشاعر المصري لا يستطيع أي كيان أن يتجاوزه, لأنه الرقم الصعب في كافة المعادلات الثقافية.

و استعرض الظفيري عبر شاشة العرض منجزات المبادرة ومهرجاناتها خلال سنة وخص بالذكر الاهتمام بالمبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة , وذكر الأسماء المبدعة التي انضمت إلى المبادرة مثل, كريم العراقي ومسفر الدوسري, و طلال سعيد , لافتا ان حلم المبادرة الأكبر أن تكون هذه الدول "الأصيلة" بدون حروب وبدون نزاعات مؤكدا حتمية البحث عن سبل السلام ونشره بين الشعوب العربية,معلنا توجه المبادرة لتبني فكرة "حملة تبرعات من أجل أطفال سورية" وسيكون للمبادرة تواجداً في مخيمات اللاجئين.

وكان مركز رامتان الثقافي بمتحف عميد الأدب العربي طه حسين بالقاهرة،قد استضاف أعمال الملتقى الأول لمبادرة الشعراء العرب، الأربعاء الماضي وعلي مدار ثلاثة أيام استهلها الشعراء بلقاءات اعلامية وصحفية ،بحضور ومشاركة عدد من أعضاء المبادرة في الوطن العربي، إضافة إلى نخبة من الشعراء المصريين.

شارك في الملتقى أعضاء المبادرة من الشعراء والشاعرات العرب؛ لافي الظفيري الأمين العام للمبادرة من البحرين، والمخرج خالد الراشد رئيس اللجنة الإعلامية من الكويت، وسعد آل بريك من السعودية، وعبدالعزيز اليامي من السعودية، وسالم ربيع المطيري من الكويت، وأكرم الجبور من الأردن، ومحمد النخش من الكويت، وكرم بن محمد من الإمارات، وبطي الحبابي من قطر، وفهد الخلاوي من الكويت، ونايف الجزاع من السعودية. ونخبة من الشاعرات لعدد من البلدان العربية من سوريا والكويت وفلسطين والاردن ومصر والامارات والسعودية .

وعقدت ندوات ولقاءات بين الشعراء المصريين والعرب وكذلك الاعلاميين تناولت هدف المبادرة ويشمل سبل تطوير ودعم المجال الثقافي والفكري من خلال الأعمال الشعرية، بالإضافة إلى دعم شباب المبدعين.

تضم مبادرة الملتقي في عضويتها ما يزيد على 300 شاعر من مختلف الدول العربية، كما تسعى لتوسيع نطاقها. ويهدف أعضاؤها أيضا إلى دعم القضايا العربية، وذلك في إطار حماية حرية الرأي والتعبير، من أجل إيجاد فضاء يتيح لهم المشاركة بالصورة التي يرونها ممكنة، خاصة في ظل الواقع العربي الحالي.


تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 08:57 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.raedat.com/news-856.htm