رائدات - تري البحر

الأربعاء, 18-مايو-2016
رائدات القاهرة/ داليا السيوطي -
صدر مؤخرا العدد الأول من (ترى البحر)، وهي مطبوعة غير دورية تصدر عن منصة (ترى البحر) الإليكترونية المعنية بمتابعة الممارسات والفاعليات الثقافية والفنية في مدينة الإسكندرية وكذلك رصد التغيرات العمرانية وأنماط الحياة في هذه المدينة الكبيرة.

يضم العدد مجموعة من الكتابات والتغطيات والمراجعات والترجمات التي نشر بعضها على الموقع خلال الشهور السابقة، وبعضها الآخر لم يُنشر من قبل. يقدم فريق تحرير العدد تغطية لمعرضي الكتاب اللذين أقيما خلال شهري مارس وأبريل الماضيين بالإسكندرية، ويكتب الشاعر منتصر عبد الموجود عن الروح الحزينة للمدينة .

ويقدم القاص ماهر شريف مراجعة لرواية الكوميكس (حين تخلت الآلهة عن كفافيس) التي صدرت عن دار فابريكا بالإسكندرية برسوم الفنانة ميّ كُريّم وإعداد الكاتبة الشيماء حامد، ويقدم المخرج المسرحي حكيم عبد النعيم رؤيته النقدية لعرض هاملت الذي قدم على مسرح مكتبة الإسكندرية بإعداد وإخراج مناضل عنتر.

وتقدم الباحثة والمترجمة خلود سعيد تغطية لمعرض (نهايات مؤجلة) البصري / السمعي للفنانة ياسمين حسين، وتكتب الباحثة الهولندية داريا أوفمان شهادة عن حياتها ورؤيتها لمدينة الإسكندرية بترجمة لغادة عصام، وترصد سارة سويدان تفاصيل الحياة المختلفة بين حيين من أحياء شرق المدينة في نصها (أنا أقدم واحد في العماره دي)، ويقدم علي حسين العدوي تحقيقا مطولا يرصد فيه حكاية مرسم الفنان فاروق وهبة وتلاميذه في أتيليه الإسكندرية خلال تسعينات القرن الماضي.

ويكتب الأستاذ عبد العزيز السباعي عن تاريخ خمس حدائق سكندرية في أسلوب أدبي راق عبر نصه (التنزه في حدائق رمادية)، وتقدم الكاتبة الكتالونية مارتا فاليخو رؤية كابوسية لإحدى النوات التي شهدتها الإسكندرية الشتاء الماضي بترجمة لعبد الرحيم يوسف، ويكتب المترجم د. خالد رؤوف عن داء الحنين ووهم الكوزموبوليتانية، وتكتب الشاعرة صفاء عبد العال عن شريط القطر الذي يقسم المدينة إلى عالمين مختلفين.

وتقدم الشاعرة والتشكيلية لبنى عبد الله قراءة نقدية لمعرض الفنانة السكندرية نهى ناجي: "(لا)... ممكنات"، وتكتب الباحثة يارا شاهين عن تجربتها في ورشة النقد السينمائي (لمسات أولى) التي أقيمت في الإسكندرية من 20 إلى 25 مارس الماضي، وتكتب غادة عصام نصا تأمليا عن علاقتها المرتبكة بالمدينة.

كما يضم العدد صورا فوتوغرافية لعمر عادل، ياسمين حسين، أحمد سمير، محمد النجار، داريا أوفمان، صامولي شيلكه، إمي الشعراوي، بثينة شعلان، وغادة عصام.

ترى البحر مشروع مدعوم من مؤسسة جدران للفنون والتنمية ومشروع ابتكار الذي أطلقته قناة فرنسا الدولية بدعم من الاتحاد الأوروبي. ويقوم على تحرير الموقع والمطبوعة فريق مكون من: عبد الرحيم يوسف، علي حسين العدوي، خلود سعيد، غادة عصام، أميمة عبد الشافي، والمصمم عمر عادل.
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 01:55 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.raedat.com/news-848.htm