رائدات - شاما كاباني

السبت, 02-أبريل-2016
رائداتِ / القاهرة -
أصبح للشبكات الاجتماعية دور أساسي في إتمام سلسلة النجاح للمؤسسات والمشروعات التجارية، ويعتمد عليها الكثير من رواد الأعمال. وربما الغريب في الأمر أن هناك من يشككون في دور هذه الشبكات الاجتماعية كوسيلة أساسية في نجاح خطط العمل، بل ويشككون أيضا في وجود أي خبراء متخصصين فيها.
و"شاما كاباني" 26 عاما، شابة في منتصف العشرينيات استطاعت أن تثبت أن للشبكات الاجتماعية دورا فعالا ومؤثرا لأبعد حد يمكن أن يتخيله البعض للاعتماد عليها في خطط وإستراتيجيات العمل الجاد، بل وتحقيق الأهداف أيضا والربح.
كتبت رسالة الماجستير الخاصة بها حول منصة تويتر الاجتماعية، والتي كانت تمتلك فقط 2000 مستخدم "وليس 175000 مستخدم كما هي الآن". استطاعت هذه الشابة أن تؤسس برنامجا تلفزيونيا حول التكنولوجيا الحديثة ودورها في المجتمع. كما أنها ألفت كتابا في عام 2010 تحت عنوان "The Zen of Social Media Marketing" هذا الكتاب الذي حقق نجاحا هائلا جعله في المرتبة الرابعة في سوق أمازون.
في عام 2009 أسست كاباني مجموعة "Zen"، وهي مؤسسة خاصة بالتسويق الإعلامي في دالاس الأمريكية. وقد أسست هذه المؤسسة برأس مال 1500 دولار فقط من مالها الخاص، وتخصصت أعمال الشركة في تسويق المواقع لبعض العملاء عبر صفحات الفيسبوك والتويتر إلى المدونات ومقاطع الفيديو.
من خلال هذه السنوات القليلة تأكدت كاباني من أن سر نجاح إستراتيجيتها من البداية هو تلك العلاقة التي تجمع بين العميل ومتابعيه عبر الفيسبوك أو تويتر، فمن خلال محادثته وتعليقاته وردوده على متابعيه ينشئ علاقة وثيقة مع الجمهور والمتابعين يخلق جوا من الحميمية والمصداقية، ما يشجع الزبائن على العودة مرة أخرى ومتابعة الجديد لديه.
الجدير بالذكر أن هدف مؤسسة Zen لم يكن خاصا بالشبكات الاجتماعية، فهي خططت من البداية لتأسيس مؤسسة استشارية، لكن سرعان ما قادتها الظروف إلى ما عشقته وقدمت فيه الكثير، ونجحت في تحقيق العديد من النجاحات مع شركات كبرى. ولم تغير من إستراتيجيتها أو أهدافها الأساسية، بل بالعكس وسعت دائرة اختصاصاتها ووضعت خطة جديدة للعمل تشتمل على:
1- توجيه ونصح عملائها بما هو أنسب لهم.
2- عرض مجموعة من الأفكار المبتكرة.
3- عرض خطط وإستراتيجيات تطويع الشبكات الاجتماعية لتحقيق النتائج المطلوبة.
زارت كاباني مصر مع وفد من رجال الأعمال من دولتي الولايات المتحدة الأمريكية والدنمارك وذلك للمشاركة في نشر وتدعيم مبادئ ريادة الأعمال على المستوى العالمي، واجتمعت مع عدد من رواد الأعمال الشباب لشرح وتوضيح أهم النقاط التي تساعد في إنجاح الشركات والمؤسسات التجارية وكيفية وضع إستراتيجيات التسويق الاجتماعي.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 10:29 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.raedat.com/news-799.htm