رائدات - مكتبة الاسكندرية

الثلاثاء, 15-مارس-2016
رائداتِ / القاهرة -
يقدم معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب والذي يقام في الفترة من 21 مارس حتى 3 إبريل هذا العام رقما قياسيا في عدد اللقاءات الثقافية التي ينظمها خلال فترة المعرض، حيث يقدم 120 حدثا ثقافيا ما بين ندوات ومؤتمرات ومحاضرات وورش عمل وأمسيات شعريةوقصصية.
ويقول الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية والمشرف العام على معرض الكتاب أن شعار المعرض هذاالعام هو "اقرأ.. أعرف" ولذلك جاء البرنامج على محاور تشمل: القراءة، الكتاب، بالإضافة إلى الاهتمام بالمرأة، والجوائز، والطفل ،ومشوار الإبداع الجميل لعدد من المبدعين، والتنمية البشرية وغيرها.
ومن الثنائيات المبدعة التي يعرضها المؤتمر الأديب الكبير محمد جبريل وزوجته الأديبة والناقدة الدكتورة زينب العسال، ود وجيدالطويلة وزوجته الإعلامية منى سلمان.
وبمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي خلال مارس، يستضيف المعرض كابتن مروة السلحدار أول قبطان بحري نسائي وقائدة مركب المحروسة يوم افتتاح قناة السويس، بالتعاون مع المركز الأمريكي بالإسكندرية.
كما يعرض المعرض لأفكار تكنولوجية جديدة للشباب من خلال محورين عن السوشيال ميديا والتسويق الإلكتروني بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات بالإسكندرية.
وعن الفن والرقص الشعبي وحكاية فرقة محمود رضا تلتقى الفنانة القديرة فريدة فهمي مع جمهور معرض الكتاب لتحكي مشوار إبداعها الفني الجميل.
وفي مجال التنمية البشرية يقدم فريق هو وهي والمدرب أشرف عبد اللاه ندوة بعنوان "من أول نظرة إلى أول حفيد" وتدور حول (الحب، الخطوبة، الزواج، تربية الأبناء) ، وتقدم الدكتورة هانم خاطر محاضرة عن "كيف تبدو أصغر من سنك عشر سنوات"
وعن حياتنا وطاقةالمكان تتحدث خبيرة الطاقة الدكتورة مها العطار وتعرض لحقائق هامة جدا للطاقة السلبية والإيجابية وتأثيرها في حياتنا المعيشية. وفي مجال الطفل يخصص المعرض جزءا خاصا للطفل من خلال عدة لقاءات وورشة عمل، تبدأ بورشة عمل للأطفال يقدمها الفنان يقدم فيها معرض خيال لرسوم كتب الأطفال، كما يقدم أيضا ورشة عمل عن تصميم كتب الأطفال
ويقدم المعرض ورشة حكي تقدمها الفنانة المتميزة سماح أبو بكر عزت ثم ندوة عن الكتابة للطفل العربي يتحدث فيها كل من: هشام علوان، ثريا عبد البديع، مسعود شومان، عبد الزراع، وبعدها ندوة عن دور المجلات في تنمية الطفل العربي ويتحدث فيها كل من: خليل حداد من مجلة ماجد، وأمل فرح من مجلة ميكي، وليلى الراعي من مجلة علاء الدين، وطارق حسن ومحمد الحمامصي عن تجربتهما، ثم يختتم اليوم بلقاء مفتوح مع الأديب الكبير يعقوب الشاروني تتحدث فيه ابنته هالة الشاروني.
و تقدم الباحثة منى لملوم محاضرة للطفل بعنوان "الأسئلة الصعبة للطفل"، تتناول ما يؤرق الطفل من أسئلة حول وجوده وحول الحياة بشكل عام، ويحتار الوالدين في الإجابة عليها.
يذكر ان هذا العام يشهد مشاركة كل من السعودية والكويت، وإسبانيا.والولايات المتحدة الامريكية ،ويحتفل المعرض بمناسبة مرور 400 عام على وفاة الكاتب العالمي شكسبير حيث يخصص ورشة عمل "كلنا سوا" لعرض أعمال الكاتب الكبير، وورشة أخرى عن الكتب المصورة تعرض لأهم كتب صدرت عن شكسبير وأعماله.

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 09:52 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.raedat.com/news-706.htm