رائدات - لطيفة الفهد: الكويت حققت إنجازات كبيرة في مجال تمكين المرأة

الأحد, 13-مارس-2016
رائدات / الكويت -

أعربت رئيسة لجنة شؤون المرأة التابعة لمجلس الوزراء الشيخة لطيفة الفهد السالم الصباح عن سعادتها باحتلال الكويت المرتبة الأولى عربيا في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين، مشيرة إلى أن الكويت حققت إنجازات كبيرة في مجال تمكين المرأة وتعزيز دورها في التنمية المستدامة ومساواتها في الحقوق والواجبات.

وقالت الشيخة لطيفة الفهد قبيل توجهها، أمس، إلى نيويورك لرئاسة وفد الكويت المشارك في الدورة الـ 60 للجنة (وضع المرأة) بالأمم المتحدة: إن «المرأة الكويتية تشعر بالفخر بالمكاسب الكبيرة التي حصلت عليها خلال الـ20 عاما الماضية، التي أهلت الكويت لأن تحتل المرتبة الأولى عربيا في تحقيق المساواة، وفقا لتقرير منتدى الاقتصاد العالمي 2015».

وأوضحت أنها ستعرض أمام اللجنة الجهود التي تبذلها الحكومة لتنفيذ اهداف اعلان ومنهاج عمل (بيغين) الخاص بتمكين المرأة والقضاء على التمييز والعنف ضدها، وتعزيز وجودها في المناصب القيادية، ودائرة صنع القرار، ووضع وتنفيذ خطط التنمية.

وأكدت أن الكويت التزمت بإعلان (بيغين)، وعملت على تنفيذ أهدافه، واستطاعت تحقيق المساواة الفعلية بين الجنسين في مجال التعليم قبل الموعد، الذي حددته الأمم المتحدة في الأهداف الإنمائية للألفية بـ 15 عاما.

وأضافت أنه رغم كل ذلك، فإن المرأة الكويتية تتطلع إلى المزيد من المكاسب التي تؤكد مكانتها في المجتمع، وأهمها القضاء الكامل على التمييز ومكافحة العنف، الذي تتعرض له، والوصول إلى الغايات المثلى للمشاركة الفعالة في خطط التنمية.

ولفتت إلى أن وضع المرأة بالأمم المتحدة يكون أهمية كبرى بالنسبة للكويت، وخاصة بعد اختيارها لعضوية اللجنة التي تعتبر اعلى هيئة دولية تعنى بشؤون المرأة، وتقوم بدور فاعل في إطار معالجة قضايا ومشاكل المرأة في العالم.

وذكرت أن وفد دولة الكويت سيدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه العنف الذي تتعرض له المرأة العربية في العديد من الدول التي تشهد اضطرابات سياسية، ولاسيما المرأة الفلسطينية التي تعاني ممارسات إسرائيلية مستمرة.

وأشارت الشيخة لطيفة إلى أن الوفد سيواصل جهوده من أجل تنفيذ المبادرة التي طرحتها دولة الكويت خلال الدورة الـ58 بإرسال وفود نسائية إلى مناطق الاضطرابات لمساعدة المرأة العربية التي تعاني أعمال العنف والقتل والتشريد والتهجير.

وأفادت بأنها ستعرض أمام الأمم المتحدة الجهود التي قامت بها دولة الكويت لمساعدة الدول المنكوبة بالاضطرابات السياسية، وخصوصا مبادرات صاحب السمو أمير البلاد بعقد ثلاثة مؤتمرات للمانحين لمساعدة الأسر السورية، إضافة إلى ما تقدمه للدول العربية وكثير من دول العالم التي تعاني ظروفا قهرية.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 10:20 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.raedat.com/news-689.htm