رائدات - د.محمد فريد عيسي

الأربعاء, 09-مارس-2016
رائدات/القاهرة -
دوالي الساقين من أكثر الأمراض التي تؤرق الكثيرين لاسيما السيدات ليس فقط نتيجة الألم المصاحب للدوالي لكن بسبب بعض التشوهات الجمالية التي تصاحب هذا المرض بما يشكل في بعض الأحيان أزمة نفسية لدي الكثيرات.
وأكدت الدراسات الحديثة ان النساء هن الفئة الأكثر عرضة لدوالي الساقين وذلك بنسبة 9-1 مقارنة بالرجال نتيجة طبيعة عملهن سواء في الأعمال المنزلية التي تتطلب وقتا طويلا للوقوف او من خلال بعض المهن كالعمل كمدرسات او طبيبات او حتي المهن الحرفية التي تتطلب الوقوف باستمرار.
ويؤكد الدكتور محمد فريد عيسى استشاري جراحة الأوعية الدموية وزميل كلية الجراحين الملكية ان دوالي الساقين مشكلة طبية قد لاتكون خطيرة في كثير من مراحلها بيد انها قد تسبب الم وثقل بالساقين نتيجة اعاقة سريان الدورة الدموية النشطة لاسيما عند فئة من المرضي الذين ينتمون الي وظائف تتطلب الوقوف لساعات كالأطباء والطبيبات والحلاقين والمدرسين والمعلمات، بالإضافة إلى ارتداء الكعب العالي (خاص بالنساء) فهو يشكل ضغطًا كبيرا على أوردة الساقين ويسبب الدوالي. التي تنتشر بين النساء بسبب السمنة وتقدم العمر.
وحول اعراض الاصابة بدوالي الساقين يشير عيسي الي ان آلام الدوالي عادة ما تحدث في الليل على شكل تقلصات بالساق فيما يسمى بـ (night cramp) وتبدأ الأعراض بالتهاب في الجلد وتورمه ورقاقته إلى حد النزف مع كثرة تهرش المنطقة المصابة، لافتا الي ان حالة المريض هي التي تحدد وسيلة العلاج سواء بالحقن السريع وهي تقنية هائلة النتائج وتستخدم في حالات الاصابة المبكرة ،اما التدخل الجراحي فيكون مع الحالات المتقدمة وهو وسيلة آمنة أيضا مع تطور العلم .
وحول الطرق الحديثة لعلاج الدوالي أوضح استشاري جراحة الأوعية الدموية، أنه هناك علاج جديد يقوم بإخفاء دوالي الساقين من الجسم نهائياً خلال 10 ثوان، عن طريق الحقن. ولا يحتاج المريض للدخول للمستشفى أو التخدير العام بل هو إجراء نقوم به في العيادة ويستغرق أقل من ساعة. تختفي بعدها الدوالي تماما ويشاهدها المريض رؤي العين أثناء العلاج وهي تختفي.
و يحذر الدكتور محمد فريد عيسي من الضغط علي الأوردة في الساق خاصة لدى النساء عن طريق وضع الركبة على الركبة والطريقة الصحيحة هي وضع الأنكل على الأنكل ، أيضا هناك خطأ شائع يتعلق باستخدام الجورب الطبي أو الرباط الضاغط مشددا علي انه مع حدوث تورم اوألم يجب مراجعة الطبيب فورا .

تمت طباعة الخبر في: الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 03:12 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.raedat.com/news-659.htm