رائدات - إختيار المحامية الأردنية منال علي الضمور عضوا في المحكمة الدولية لتسوية النزاعات

الثلاثاء, 13-يناير-2015
رائدات/عمان -
إختيرت المحامية الأردنية منال علي الضمور عضوا في المحكمة الدولية لتسوية النزاعات والتي تتخذ من لندن مقرا لها .
وتعمل المحكمة التي لها مقرات رسمية حول العالم في كل من لندن وبلغاريا وهولندا على حل النزاعات عن طريق التحكيم والوساطة والمفاوضة والتوفيق ووساطة السلام وبناء السلام, كما تعمل في أحيان كثيرة في التشريع الدولي.
وبحسب نظام المحكمة الداخلي يتمتع جميع خبراء تسوية المنازعات في المحكمة وقضاة تسوية المنازعات فيها بالحصانات الدولية المنصوص عليها في قانون إنكودر النموذجي الدولي.
والميزة الأساسية لهذه العضوية أنها عضوية لكيان ممارس دولي كبير, وليس فقط لاتحاد أو منظمة, حيث أن الإتحادات والمنظمات هي بمثابة نقابة على مستوى العالم وليست كيانات ممارسة وأيضاً لو كان الشخص على علم وخبرة كبيرة, فهذا يعني أنه سينتدب للتحكيم في النزاعات.
ومن الميزات الاخرى للعضوية إمكانية أن ينتدب كمحكم أو وسيط في نزاعات أو الانضمام للجنة صياغة القوانين النموذجية وأن تنتدب في فرق العمل الدولية التي تصيغ القوانين النموذجية وإمكانية الانتداب في إحدى عمليات السلام التي تشارك فيها المحكمة والانتداب في فرق العمل التي تقدم استشارات في بناء السلام لمنظمات دولية.
والجدير بالذكر ان المحامية الضمور والتي تعتبر أول امرأة أردنية تشغل هذا المنصب تعمل في مهنة المحاماه منذ اكثر من عشرين عاما وهي عضو مجلس كلية الحقوق في جامعة مؤتة وحاصلة على الدكتوراة الفخرية من الجامعة الاميركية و‏مستشارة في مركز العدل للمساعدة القانونية ‏وعضو الاكاديمية الدولية للوساطة والتحكيم في مصر ‏وعضو اتحاد التحكيم الدولي في بروكسل ‏وعضو اتحاد الوسطاء الدولي في إنجلترا.
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 07:29 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.raedat.com/news-534.htm