رائدات - الذهب

الإثنين, 20-يناير-2014
رائدات/مصطفى فتحي -
صعد الذهب يوم الجمعة مستفيدا من مشتريات كبيرة من صناديق استثمارية وطلب قوي من آسيا، ليحقق بذلك مكاسب لرابع أسبوع على التوالي، بالرغم من أن التوقعات كانت تشير إلى تراجعه.

الذهب انهى الأسبوع مرتفعا 0.5 %

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة  0.8 في المائة ليصل إلي 1252.59 دولار للأوقية في أواخر التداولات في سوق نيويورك يوم الجمعة، بعد أن كان قد تراجع في بداية التعاملات، وبذلك أنهى الذهب الأسبوع مرتفعا بنسبة 0.5 في المائة، ليسجل بذلك رابع أسبوع من المكاسب وهي أطول فترة يحقق فيها صعودا منذ سبتمبر عام 2012 .

وارتفعت العقود الآجلة الأمريكية تسليم فبراير بواقع 11.70 دولار لتصل عند التسوية إلى 1251.90 دولار للأوقية.

وكان سعر المعدن النفيس قد استقر في بداية تعاملات يوم الجمعة قرب مستوى منخفض، ما أثار تكهنات بأنه يقترب بشدة من تسجيل أول خسارة أسبوعية في أربعة أسابيع.

واستفاد المعدن النفيس مؤخرا من الانخفاض الكبير في أسواق الأسهم في بداية العام الجاري، بعد أن حقق مكاسب كبيرة العام الماضي. إلا أن محللين وخبراء توقعوا أن ارتفاع أسعار الفائدة وتحسن أداء الاقتصاد في الولايات المتحدة قد يجعلان الذهب يتراجع.

وجاء ارتفاع  سعر الذهب يوم الجمعة رغم وجود العديد من العوامل المعاكسة مثل ارتفاع الدولار و صعود الأسهم الرئيسية، فضلا عن بيانات أمريكية إيجابية جديدة تدعم ما قاله الخبراء و المسئولون بأن اقتصاد الولايات المتحدة الذي يعد أكبر اقتصاد في العالم يتعافى بدرجة تكفي لجعل البنك المركزي الأمريكي (مجلس الاحتياطي الاتحادي) يواصل تقليص برنامجه التحفيزي لشراء السندات.

وأظهرت بيانات أعلنت عنها وزارة التجارة الأمريكية الأسبوع الماضي أن الناتج الصناعي الأمريكي استطاع أن يحقق ارتفاعا في الربع الأخير من العام الماضي بأسرع وتيرة في ثلاث سنوات ونصف، ما كان له أثر إيجابي كبير على العملة الأمريكية التي ارتفعت بعد أن تراجعت بصورة في أعقاب بيانات الوظائف لشهر ديسمبر والتي خالفت التوقعات، ليتراجع سعر الذهب، قبل أن يصعد يوم الجمعة مجددا بفضل الطلب الكبير من آسيا ومشتريات الصناديق الاستثمارية.

وقالت وزارة التجارة أن مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي ارتفع بوتيرة سريعة الشهر الماضي، حيث صعدت مبيعات التجزئة باستثناء الخدمات الغذائية ومواد البناء والبنزين والسيارات بنسبة 0.7 في المائة.

صعود أسعار الفضة والبلاتين والبلاديوم

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 1.2 في المائة ليصل إلي 20.26 دولار للأوقية بنهاية تعاملات يوم الجمعة، كما صعد البلاتين بنسبة 1.7 في المائة ليصل إلي 1448.49 دولار للأوقية، وارتفع البلاديوم بنسبة 0.5 في المائة ليصل إلي 744.00 دولارا للأوقية.
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 12:56 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.raedat.com/news-250.htm