رائدات - الكاتبة ريم شطيح ..تكتب عن

السبت, 16-سبتمبر-2017
رائدات / بقلم: ريم شطيح -
سألني من أين لكِ كل هذا الحصاد المعرفي والخُلاصات والتي تتطلب سنوات وسنوات من البحث الطويل وأنتِ في هذا السن؟
قلت له:
الموضوع ليس له علاقة بالسن، فهناك مَن هم في سن السبعين والثمانين ولم يحصدوا من حياتهم وتجاربهم أي خلاصة، ذاك لأن مشكلة مجتمعاتنا يا صديقي أن كل شيء يأتي إليهم بالصدفة حتى الفِكرة، قلّما تجد سعياً أو اجتهاداً شخصياً للمعرفة - وأقول للمعرفة وليس للحصول على شهادة جامعية - والبحث للوصول لحقائق وخُلاصات حتى على صعيد أمورهم الشخصية بقدر ما قد تأتي لهم مصادفةً.
فتخيّل مثلاً (ومن ضمن عملي ككاتبة) أسأل امرأة متزوجة من عشرين أو ثلاثين عام ما رأيكِ بالزواج؟ فتُصاب بالدهشة ولا تعرف ماهية هذا السؤال ولا جوابه، هذا ولم نسألها بعد ما رأيكِ بالرجل لكانت تفاجأَتْ وتكاد تقول لك "مينو هاد؟!"👀🙄
عموماً، ما قصدتُه هنا وهو ما كتبت عنه سابقاً، هو أنّ الكثيرين يمرّون بتجارب وقد ينتهون منها ولا يخرجون منها بأي خلاصة أو نتيجة ولا ينتبهون حتى كيف ولماذا حصل ما حصل، وهذا بسبب عدم الاجتهاد والبحث للاستفادة والوصول لخلاصات من شأنها كشف الحقائق والتي على أساسها غالباً يتطلب اتخاذ قرارات معينة لتغييرٍ ما، بالإضافة إلى الخوف من إبداء الرأي وعدم التعوُّد على نقاش الأمور في سبيل الوصول لخُلاصات (لعدم جدوى هذه المعرفة للشخص المُتلقّي لدفعه للقيام بعمل تغييري على أساسها).
نعم نحن نوجد في هذه الحياة من دون إرادتنا، وقد نُقْدِم على قرارات خاطئة في حياتنا، لكن المهم كيف نُغيّر ونفهم كيف ولماذا حدث ما حدث، لا أن نعيش كل شيء صدفة ونكون مُتلقيين دائماً لكل الأحداث في حياتنا.
أخيراً أقول: لا تستطيع تغيير وضعيتك أو موقعك سواء في دائرتك الصغيرة أو في العالم ما لم تُغيّر تفكيرك ورؤيتك للكثير من الأمور و"أولوياتك" وأرجو التركيز على أولوياتك. التغيير والتطور ليس منحةً أو هديةً، ولا يستطيع أحد أن يقدّمَه لك؛ بل هو اجتهاد شخصي أولاً وأخيراً، فإذا أتيتَ للحياة صدفةً ومن دون إرادتك؛ لماذا تقبل أن يستمر كل شيء صدفةً وتكون متلقياً دائماً في حين أنت قادر على القرار!؟
المعرفة والخُلاصات حَصاد فكري إنساني لِمَن يبحث ويجتهد فيعلو ويرتقي بها ولا تأتي أبداً بالصدفة.
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 07-مايو-2024 الساعة: 11:51 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.raedat.com/news-1112.htm