رائدات - مشيرة ابو غالي

الإثنين, 08-مايو-2017
رائدات القاهرة / زينة احمد -
صرحت الدكتورة مشيرة ابوغالي مؤسس ورئيس مجلس ادارة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بأن الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط استجاب لتوصيات الشباب العربي المشارك بمنتدي الشباب العربي بين اهداف التنمية المستدامة 2030والامن القومي العربي الذي نظمة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة خلال الفترة من 18 : 24 فبراير الماضي بمحافظة الاقصر تحت رعاية جامعة الدول العربية وبالتعاون المشترك مع ادارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بجامعة الدول العربية وبمشاركة ادارات منظمات المجتمع المدني والشباب والرياضة والدفاع والامن القومي العربي بجامعة الدول العربية وبمشاركة 300 شخصية من الشباب والشخصيات العامة والمتخصصين من 20 دولة عربية ووجه الامين العام بتنفيذ تلك التوصيات .

وقالت ابوغالي انه عقب انتهاء المنتدي ، تقدمت ادارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بجامعة الدول العربية وهي الادارة الشريكة مع مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة في تنظيم منتدي الشباب العربي بين اهداف التنمية المستدامة والامن القومي العربي للسيد احمد ابو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية بتقرير اكدت فيه النجاح الكبير الذي حققة المنتدي وما خرج به من توصيات اوصي بها الشباب العربي وطالب بضرورة تنفيذها من خلال خطة تحرك تشارك فيها جامعة الدول العربية ومجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة وتقدمت ابوغالي بالشكر للامين العام لجامعة الدول العربية باسم الشباب العربي واشادت باستجابته غير المسبوقة بتاريخ جامعة الدول العربية بتوجيه ادارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بانتقاء التوصيات القابلة للتنفيذ ووضع خطة التحرك علي مستوي الامانة العامة لجامعة الدول العربية مشيرة الي الامين العام لجامعة الدول العربية قد وافق علي تنفيذ توصية الشباب العربي وهي أهمية زيادة الوعي في الدول العربية بأهداف التنمية المستدامة خاصة المتعلقة بالمساواة بين الجنسين للسلم والامن والنمو الاقتصادي و العمل علي تنفيذ مبادرة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بتاسيس الصندوق العربي لدعم الشباب في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية علي ان يكون احد مشروعاته تاسيس بنك الافكار ودعوة الصندوق العربي للانماء للمشاركة في التاسيس تنفيذا لقرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية بدولة الكويت عام 2009.
بهذا الشان كما وافق الامين العام لجامعة الدول العربية علي توصيات الشباب العربي بمطالبة مجلس الأمن بتطبيق القرار 2334 بشأن تجريم الاستيطان في الأراضي الفلسطينية ووجه ادارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي باطلاع الشباب العربي بجهود جامعة الدول العربية في دعم القضية الفلسطينية ، كما وافق الامين العام لجامعة الدول العربية علي توصية الشباب العربي علي أهمية مشاركة الشباب من خلال مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة في اجتماعات مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في ضوء المعايير والشروط التي ستقرها جامعة الدول العربية بشأن منظمات المجتمع المدني العاملة تحت مظلة الجامعة وكذا الطلب من مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة دعوة منظمات المجتمع المدني المختلفة للتنسيق والتعاون في جائزة المجلس السنوية "الشباب العربي المتميز" على أن تكون تحت رعاية جامعة الدول العربية وذلك بالتعاون والتنسيق معها ، وفي هذا وجهة الامين العام لجامعة الدول العربية ادارة منظمات المجتمع المدني بجامعة الدول العربية التنسيق مع ادارة الشباب والرياضة بجامعة الدول العربية لتنفيذ تلك التوصيات .
وتوجهت الدكتورة مشيرة ابوغالي بالشكر للامانة العامة لجامعة الدول العربية علي تعاونها مع مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة لتحقيق وتنفيذ طموحات وامال الشباب العربي من اجل مستقبل افضل للشباب بالوطن العربي وذلك من خلال ادارات التنمية المستدامة والتعاون الدولي ومنظمات المجتمع المدني والشباب والرياضة والامن القومي العربي.
واكدت ابوغالي ان مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة قد قام بالتنسيق مع ادارت منظمات المجتمع المدني والشباب والرياضة والتنمية المستدامة والتعاون الدولي لتنفيذ تلك التوصيات والعمل علي تفعيلها خلال العام الحالي .

وكان الشباب العربي المشارك بمنتدي الشباب العربي بين اهداف التنمية المستدامة والامن القومي العربي قد اوصي بمطالبة مجلس الأمن بتطبيق القرار 2334 بشأن تجريم الاسيطان في الأراضي الفلسطينية.
2.​الطلب من الأمين العام لجامعة الدول العربية بإحياء وتفعيل قرار قمة شرم الشيخ 2015 المتعلق بإنشاء قوة عربية مشتركة لمكافحة الإرهاب وصيانة الأمن القومي العربي
3.​الطلب من الأمين العام لجامعة الدول العربية القيام بمبادرة لدعم المصالحة بين الفئات المتناحرة في الصومال بهدف تعزيز السلم والأمن والاستقرار في جمهورية الصومال.
4.​ تفعيل اللجنة العربية للتنمية المستدامة وتوسيع قاعدة المشاركة بها لتشمل جميع شركاء التنمية
5.​ دعوة الحكومات العربية إلى تطوير المنظومة الصحية لتشمل الفئات الضعيفة والمهمشة وخاصة الشباب كونهم يمثلون ثلث عدد السكان في وطن العربي.
6.​ تطوير المنظومة التعليمية من خلال تطوير المناهج، أساليب التعليم الحديثة، تأهيل الكوادر التعليمية، تجهيز المدارس بالمعامل الحديثة، الاهتمام بالنشئ، الاهتمام باللغة العربية، تجهيز المدارس بالأجهزة والكوادر التعليمية لذوي الإحتياجات الخاصة وادماجهم في المنظومة التعليمية.
7.​زيادة الاهتمام بالتعليم والتدريب المهني والحرفي في دعم اقتصادات الدول العربية، وضرورة توجيه سياساتها نحو تشجيع إلتحاق الطلبة بها.
8.​تفعيل نتائج الدراسة التي تعدها جامعة الدول العربية بالتعاون مع الأمم المتحدة حول الفقر متعدد الأبعاد.
9.​زيادة الاستخدام الأمثل للموارد في الدول العربية لتحقيق التنمية المستدامة .
10.​أهمية مشاركة الشباب من خلال مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة في اجتماعات مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في ضوء المعايير والشروط التي ستقرها جامعة الدول العربية بشأن منظمات المجتمع المدني العاملة تحت مظلة الجامعة.
11.​أهمية زيادة الوعي في الدول العربية بأهداف التنمية المستدامة 2030 وخاصة في المجالات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين والسلم والأمن والنمو الاقتصادي.
12.​الطلب من مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة دعوة منظمات المجتمع المدني المختلفة للتنسيق والتعاون في جائزة المجلس السنوية "الشباب العربي المتميز" على أن تكون تحت رعاية جامعة الدول العربية وذلك بالتعاون والتنسيق معها.
13.​دعوة منظمة العمل العربية لحصر احتياجات سوق العمل من الوظائف المتاحة للشباب وتخصيص برامج تدريبية تتناسب مع هذه الاحتياجات وذلك بالتنسيق مع مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة.
14.​تأسيس الصندوق العربي لدعم الشباب للعمل في مجالات التنمية، الاقتصادية والاجتماعية على ان يكون أحد مشروعاته انشاء "بنك الأفكار" ودعوة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمشاركة في مبادرة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بتأسيس هذا الصندوق تنفيذا لقرار القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية بدولة الكويت عام 2009 في هذا الشأن.
15.​دعوة جامعة الدول العربية بالتنسيق مع مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة لعقد ندوات تتعلق بكيفية نشر مفهوم الامن القومي العربي لتحقيق الأمن والسلام والعدل.
16.​دعم برامج التبادل الثقافي والزيارات المتبادلة بين الشباب في الدول العربية.
17.​تعميم برامج المنح التعليمية بمناطق النزاعات والحروب والسعي إلى توفير فرص تعليمية لهم وذلك بالتعاون بين جامعة الدول العربية ومجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة والجامعات الأهلية والخاصة وتكون ضمن اختصاصات الصندوق العربي لدعم الشباب على غرار المنحة المقدمة للمجلس من جامعة الأمير محمد بن فهد بالمملكة العربية السعودية.
18.​أهمية تدشين برامج لبناء القدرات للشباب في كافة المجالات تمهيداً لاشراك الشباب في رسم السياسات وتسهيل وصولهم إلى مراكز صنع القرار في الحكومات العربية.
19.​دعوة وزراء الشباب الرياضة العرب إلى انشاء وحدة للمجتمع المدني المعنيية بالشباب بجميع الوزارات بالدول العربية.
20.​دعوة جامعة الدول العربية مخاطبة المجالس الوزارية المعنية بتعميم الخدمة الوطنية والقيام بتنفيذها.
يذكر ان مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة هو منظمة مجتمع مدني اقليمية عربية تعمل بالتعاون مع جامعة الدول العربية منذ عام 2003 لدعم الشباب العربي في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتعليمية والثقافية ونفذ ذلك من خلال عدة برامج.
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 04:34 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.raedat.com/news-1092.htm