رائدات - د.سعاد يس

الأحد, 19-فبراير-2017
رائدات القاهرة / نجوي الدسوقي -
شاركت الدكتورة سعاد محمد ياسين المحامية البحرينية والمحكم المعتمد في وزارة العدل البحرينية ومركز التحكيم الخليجي ، بإحتفائية تأبين العالم الجليل الراحل الدكتور يحيي الجمل الأستاذ بكلية الحقوق بجامعة القاهرة ، ونائب رئيس الوزراء الآسبق ، ووزير التنمية الإدارية الأسبق .


وأقامت جامعة القاهرة إحتفائية تأبين للدكتور يحيي الجمل ،حضرها لفيف من تلاميذ الراحل من مصر والدول العربية ، وأعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة ، ورجال القانون والعدل ، وبعض الشخصيات العامة .


ومن جهتها أكدت د سعاد ياسين - خلال الحفل في كلمتها - كنت بالأمس القريب أجتمع مع د يحيي الجمل ليطلع على بحث رسالتي الدكتوراه ،واليوم نقوم بتأبينه.


وأضافت - لو استعرضنا مآثر استاذي الراحل الدكتور يحيى الجمل كفقيه دستوري وأستاذ جامعي ومسئول كبير ، في وقت هام من تاريخ مصر ، فلن نجد ما نوفيه حقه ابدا ، لأن مأثره يحتاج إلى مؤلفات عديدة ومحاضرات لساعات طويلة.


واستطردت قائلة - إن العين لتدمع ، وأن القلب ليحزن ، ولا نقول إلا ما يرضي الرب "انا لله وانا اليه راجعون .

وقالت - دكتور يحيى الجمل. وأن كان قد غاب عنا بجسده وروحه ولكن سيبقى حاضراً في قلوبنا وعقولنا وفي أبحاثه ومؤلفاته ورسائل الماجستير والدكتوراه التي أشرف عليها .


وتابعت - سيبقى حاضرا في عقول وأفئدة تلاميذه الذين سيبقون مخلصين لفكره وعلمه واستاذيته كفقيه في القانون الدستوري .منوه سأبقى كتلميذة له أسير على دربه لأنه مثال وقدوة ونموذج يحتذى به عبر كل الأجيال من طلاب العلم والقانون الدستوري .


وأشارت - مهما قلت وذكرت في مآثر الراحل العظيم فلن اوفيه حقه ابدا ، ولذا واجب علينا جميعا كتلاميذ اعطانا بكل اخلاص من علمه ووقته وجهده واستاذيته ، ان نترجم ذلك الحب والإخلاص من قامة عالية وقيمة كبيرة في فضاء القانون الدستوري على مستوى العالم العربي خاصة والعالم أجمع ، مؤكدة أن الجمل - هو من ساهم في وضع دساتير عدد من الدول الخليجية والعربية والأفريقية ويدين له بالفضل كل من تلمذ على يديه .


وأقترحت - بتأسيس رابطة لمحبي وأصدقاء وتلاميذ دكتور يحيي الجمل ، على أن يكون مقرها كلية الحقوق بجامعة القاهرة ، وأن يكون لها فروع في الدول الخليجية والعربية والأفريقية من خلال تلاميذه في هذه الدول .

يذكر أن د سعاد ياسين عضو مجلس إدارة ورئيسة اللجنة الثقافية في جمعية المحامين البحرينية ، وعضو لجنتى المرأة والتشريعات العربية باتحاد المحامين العرب ، وحاصلة على درجة الدكتوراة في القانون العام - بكلية الحقوق - بجامعة القاهرة ( 31 ديسمبر 2016 ) بتقدير امتياز عن الرسالة بعنوان " آليات الرقابة الدستورية في النظام الدستوري البحريني - دراسة مقارنة مع دول مجلس التعاون الخليجي " ، وقد أشرف على رسالة الدكتوراه الخاصة بها الدكتور يحيي الجمل رحمة الله .
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 06-مايو-2024 الساعة: 03:08 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.raedat.com/news-1065.htm