رائدات - شعر ابيض

الأربعاء, 23-نوفمبر-2016
رائدات القاهرة / رضوي اسامه -
إلى جانب السن هناك عدة عوامل تساعد في ظهور الشعر الأبيض في الرأس، منها النظام الغذائي والإجهاد، كما أن الجينات تلعب دوراً كبيراً في ذلك. فمن المعروف أن ظهور شعر الشيب مرتبط بالتقدم في العمر، وهو ما يطلق عليه العلماء "قاعدة 50-50-50"، أي أن 50 بالمائة من الناس شعرهم أبيض عند بلوغ 50 عاماً، حسبما يقول الدكتور أنتوني أرو، أستاذ الأمراض الجلدية في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة.
وقال أرو أن القلق أو الإجهاد لن يؤدي إلى ظهور شعر الشيب بشكل مباشر، ولكنه مرتبط بالعديد من مشاكل الجلد والشعر. فعلى سبيل المثال، قد يعاني بعض المرضى من تساقط الشعر بسرعة خلال فترة المرض، كما أن الشعر الذي يفقده المريض بسبب حادث مجهد –كالعلاج الكيماوي- ربما ينمو بلون مختلف عما كان عليه من قبل.
كما أن طريقة الحياة التي تحياها وعاداتك قد يكون لها تأثير على ظهور شعر الشيب، فالتدخين مثلاً يعتبر إجهاداً زائداً على الجلد والشعر، كما أن قلة معدلات فيتامين بي 12 في الجسم لها قد تؤدي إلى فقدان صبغة الشعر.
ويؤكد الأطباء أن تناول أطعمة تحتوي على أنواع معينة من الفيتامينات والمواد الغذائية ومضادات الأكسدة ربما تساعد في حماية خلايا الجسم من السموم وتقي من أمراض القلب والسرطان وبعض الأمراض الأخرى، وربما من ظهور شعر الشيب. مشيرين إلى أن تتناول أطعمة مثل الكبد والجزر على سبيل المثال تؤخر ظهور الشعر الأبيض.
ويشير الأطباء أن خلايا الشعر الجذعية هي المسؤولة عن إنبات الشعر، وهي خلايا مختلفة عن الخلايا الجذعية المسؤولة عن تكون صبغة الشعر. وهذان النوعان يعملان معاً، ولكن قد يتلف أحدهما قبل الآخر.
ويحاول الباحثون اكتشاف علاج يتم وضعه على فروة الرأس بحيث يعمل على إبطاء عملية تحول لون الشعر إلى الأبيض، مع العلم أن صبغة الشعر تعطي الشعر لونه فقط ولكنها لا تغير تركيبه.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:12 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.raedat.com/news-1049.htm