رائدات - مهرجان الموسيقي العربية

الثلاثاء, 01-نوفمبر-2016
رائدات القاهرة / ريم محمد -
كرم مؤتمر ومهرجان الموسيقي العربية عدد من المبدعين والموسيقيين والفنانين المصريين والعرب ،جاء ذلك خلال إفتتاح الدورة الدورة 25 "اليوبيل الفضي" الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية، على المسرح الكبير بحضور وزراء الشباب والرياضة والتضامن الإجتماعي وعدد كبير من السياسين والمفكرين وسفراء الدول العربية.

وقال وزير الثقافة المصري حلمي النمنم ، أن فكرة المهرجان تعود لعام 1932 أيام الملك فؤاد حين بدأ الإهتمام العلمي بالموسيقى العربية، ثم توقفت الفكرة وعادة عام 1992 واستمرت إلى يومنا، وهذا يحمل معنى مهم أن لا شيئ جاد يضيع في هذا الوطن مهما تغيرت الظروف السياسية والإجتماعية، تتبدل الأنظمة وتتعاقب ويبقى هذا الوطن بجغرافيته وشعبه العظيم.

وشدد وزير الثقافة، على أن المهرجان يبعث برسالة أخرى، هي أن الموسيقى والفن جزء من تراثنا ووجداننا ،وأضاف وزير الثقافة أننا اليوم نتذكر كل ساهم في في تأسيس وإنجاح وإستمرار المهرجان كل هذه السنوات، نقول لهم أن جهدكم لم يضيع.

من جانبها قال إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، إن بالفن والموسيقى نرسل رسالة سلام بين شعوبنا العربية، وبرغم التحديات، يأتي اليوبيل الفضي لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية ليضيئ سماء القاهرة ويواصل الحوار بين الأجيال.

وأضافت عبد الدايم، اليوم نقول نعم للفن الجاد الأصيل الذي نحافظ بيه على تاريخنا وتراثنا العربي، ونقول لا لكل ما هو هابط وعشوائي.

وأوضحت الدكتورة جيهان مرسي، مدير المهرجان، أن المهرجان على مدار دوراته المتعاقبة قدم مئات من الأصوات الجادة التي استمرت إلى الأن، ومن من وجد فيه مشروعه الفني.

وشددت، على دور الراحلة الدكتورة رتيبة الحفني التي عاشت لهذا المهرجان، والدكتور ناصر الأنصاري الذي ولد المهرجان أثناء رأسته للأوبرا.

ثم قام وزير الثقافة بتكريم كل من: اسم الراحلة الدكتورة رتيبة الحفني، أسم الموسيقار عبد الحليم نويره، الموسيقار عمر خيرت، الفنان سمير صبري، الموسيقار الجزائري سليم دادا، الموسيقار العراقي فاروق هلال، الموسيقار البحريني الدكتور مبارك نجم، الدكتورة سهير عبد العظيم، الشاعر الغنائي فوزي إبراهيم، الفنان عبد الله حلمي، الفنان خالد إبراهيم، عازف الكمان ممتاز طلعت، الملحن والمنشد حسام صقر، عازف التسيللو ياقوت محمد، المطرب طارق فؤاد، المطرب اللبناني عاصي الحلاني، فنان الخط العربي عصام عبد الفتاح، ثم عرض فيلم تسجيلي عن المهرجان.

وعلى هامش المهرجان، افتتح معرضا للخط العربي، وقدم فريق كورال الأوبرا مجمعة من الاغاني قبيل حفل الإفتتاح.



تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 06:50 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.raedat.com/news-1038.htm